Skip navigation

أنطلق في القاهرة مؤخرا المهرجان الأول من نوعه لأفلام حقوق الإنسان، والذي قام على تنظيمه داليا زيادة مدير مكتب منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي في القاهرة. داليا زيادة كانت أحد الفائزين في مسابقة همسة للمقال وهي مغرمة بفن السينما ومشاهدة الأفلام. ومن ثم رأت أن تربط بين حبها للحرية والسينما في مهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، والذي أنطلق من على أرض مصر. وتمت العروض في أكثر من مركز حقوقي داخل القاهرة بحيث كان كل عرض يتبع بمناقشة متعلقة بالموضوع أو القضية التي يتناولها الفيلم.

قالت داليا زيادة “يهدف الفيلم إلى تركيز الضوء على قضايا حقوق الإنسان وبناء جسور من التفاهم بين الحضارات” وأضافت “أغلب الأفلام من خارج مصر والعالم العربي، وتعلم الجمهور موضوعات قد لا يتعرضون لها في حياتهم العادية.” شملت افلام المهرجان “الديمقراطية في داكار” الذي يحكي كيف تمكن مطربي الهب هوب الشباب في السنغال من نقل ثقافة حقوق الإنسان إلى العامة من خلال الأغاني، وأيضا النسخة العربية من فيلم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالرسوم المتحركة من إنتاج منظمة العفو الدولية، وفيلم قوة أقوى أثرا الذي يتناول نجاح الحركات الشعبية في مقاومة القهر بالاساليب الغير عنيفة.

تقول داليا زيادة “إننا بهذا المهرجان نحتفل بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مصر أم الدنيا” وأضافت “أنا فخورة لأن القاهرة تسضيف أول مهرجان من نوعه في العالم العربي. نتمنى أن يكون مهرجاننا محفزا لإقامة مهرجانات أخرى في دول أخرى في المنطقة.” وهي تبحث الآن عن منسقين آخرين في جميع أنحاء الوطن العربي لديهم استعداد ورغب في نقل تجربة المهرجان إلى بلادهم. إن كنت مهتما تواصل مباشرة مع داليا على dalia@aicongress.org

from http://www.hamsaweb.org/crime/37Arabic.html#1

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: